1. كاديه

    كاديه

    ‏15 ديسمبر 2012
     

    للام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة


    اللام القمرية ( الْ ) : تكتب وتقرأ .. واللام الشمسية ( ال ) تكتب ولا تقرأ

    • اللام القمرية ( الْ ) يرسم عليها سكون واللام الشمسية ( ال ) لا يرسم عليها سكون

    توضيح :

    اللام الشمسية يكون الحرف الذي بعدها حرفا مشددًا ( لأن اللام أدغمت فيما بعدها فنتج عن ذلك الحرف المشدد )


    قراءة اللام القمرية : ( الـْ )

    نلاحظ أن :

    اللام ساكنة ( لْ) فنقف على الحرف الساكن مع الحرف الذي قبله ( ا ) [ كما تعلمنا في قراءة

    الحرف الساكن ] .. فتكون القراءة = ( الْ) ..

    اقرأ هذه المقاطع يا بطل :


    الْ

    الْ

    الْ

    الْ


    وبتكرار المقطع ... يكون الأمر تلقائيا فيقرأ الطالب ( الـْ ) بمجرد أن يراهما في بداية الكلمة


    أقرأ يا بطل الكلمة التالية : قَمَرُ ... رائع

    الآن نريد أن نقرأ المقطع الذي مر علينا قبل قليل : الْ .... رائع جدا

    والآن أقرأ يا بطل هذه الكلمة : الَْقمَرُ


    [ يكتب المعلم / ـة كلمات فيها لام قمرية ويميز المقطع الْ بلون مغاير ]

    ( في الملف عدة كلمات للأمثلة )

    =================

    قراءة اللام الشمسية : ( الـ )

    أقرأ الحرف ( ا ) ثم أقفز حرف اللام ( كأنه غير موجود ) وأقرأ ما بعده

    وهنا – تلقائيا - سوف يقرأ الطالب الحرف الذي بعد اللام ثم أقرأ ما بعده مشددا .

    و الطالب سوف يقرأ الحرف مشددا بتلقائية حتى لو أنه لم يدرس مهارة الشدة .

    [ يكتب المعلم / ـة الأمثلة ويميز ال بلون مغاير وحبذا أن يكون باهتا ، أو يرسم عليه مستطيلاوفوقه علامة x

    دلالة على أننا لا نقرأه ولكن نقفزه
    ] .


    نشد معي : (( القمرية ننطقها والشمسية نقفزها ))

    الآن هذا النشيد قاعدة مساعدة طبقه في قراءة الكلمات التي بها لام قمرية أو لام شمسية

    تدريبات لتقوية وثبيت فهم الطلاب للمهارة :

    1- تدريب قرائي :

    يعرض أو يكتب المعلم / ـة على السبورة كلمات فيها ال القمرية وكلمات فيها ال الشمسية ويطالب بقراءة الطلاب الكلمات وتحديد

    نوع ( ال ) في كلمة ، وفي حالة كون الإجابة صحيحة يسأل المعلمُ الطالبَ عن سبب الإجابة ...


    مثال توضيحي :

    " الْبَابُ " نوع اللام / الْ قمرية .... ممتاز .. حسنا .. لماذا قمرية ؟

    لأن على اللام سكون ( لْ ) ، ولأني نطقت اللام ... ( يذكر السببين ) ... رائع بارك الله فيك

    =================

    " الدَّرْس " ال شمسية .... ممتاز .. حسنا .. كيف عرفت ؟

    لأنه ليس على اللام سكون ( ل ) ، ولأني لم أنطق اللام ( يذكر السببين ) .. رائع بارك الله فيك

    =================

    2- تدريب سماعي :

    يتلو المعلم / ـة ( صوتيا بدون كتابة ) كلمات فيها ال القمرية وكلمات فيها ال الشمسية ويطالب الطلاب

    بتحديد نوع ( ال ) في الكلمة ، وفي حالة كون الإجابة صحيحة يسأل المعلمُ الطالبَ عن سبب الإجابة ...

    مثال توضيحي :

    المعلم : ( الْفَصْل ) ... ( يوضح الكلمة بالنطق ) : الْ فَصل .. الْ فَصل .. الْ فَصل ..

    الطالب : الْ قمرية .... ممتاز .. حسنا .. لماذا قمرية ؟

    لأني نطقت اللام ...... رائع بارك الله فيك ...

    المعلم : " الرُّمَانُ " ... ( يوضح الكلمة بالنطق ) : ارُّ مان ... ارُّ مان .. ارُّ مان

    الطالب : ال شمسية .... ممتاز .. حسنا .. لماذا شمسية ؟

    لأن اللام لا ينطق ...... رائع بارك الله فيك


    3- واجب منزلي :أقرأ وأحدد نوع اللام برسم قمر فوق اللام القمرية قمر وشمس فوق اللام الشمسية .

    أو : ( أقرأ ) ثم ( أصل ) بخط بين الكلمة وبين نوع ال فيما يلي : ( ويكون ذلك في جدول )

    في الملف :: ورقة مساعدة وتوضيح للطالب / ـة

    القمرية والشمسية2 | رفوف لـ رفع و تحميل الصور و الملفات


    (دعواتكم لمن قام بهذا العمل)​

    من مواضيع العضو :
    عقارات ذات صلة :