1. نظرة آآهآآت

    نظرة آآهآآت

    ‏21 ديسمبر 2012
     

    الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد
    يعتبر التعليم حق من حقوق الإنسان التي تخول لكل فرد الحق في أن يحصل على تعليم مجاني مناسب لخصائصه وقدراته وان يتم هذا التعليم في بيئة قليلة القيود بما يتلائم مع الاحتياجات التعليمية الفردية لكل فرد وبصرف النظر عن قدراته وإعاقاته .
    ونظرا لأن مقدرة الفرد على التعلم تتأثر بالإعاقات التعليمية المختلفة , لذا فإن الفهم الجيد لهذه الإعاقات والتمكن من سبل التعامل معها يعد أهم المسئوليات التي تقع على عاتق المعلمين والآباء على حد سواء .
    وتعد اعاقات التعلم احد أهم الإعاقات الخفية التي تعوق الأداء المدرسي لدى التلاميذ وتعطله , بحيث تصبح خدمات التربية الخاصة ضرورية لهؤلاء التلاميذ, ويمثل هؤلاء التلاميذ اكبر معدلات التلاميذ اللذين يحتاجون لخدمات تعليمية خاصة .
    وعليه فقد اعتمد الكتاب الحالي في فلسفته على فرضية أساسية هى أن جميع الفئات الخاصة يمكن مساعدتهم على تطوير مهارتهم وقدراتهم وشخصياتهم وإعادة تأهيلهم ليتواصلوا مع عالمهم بغض النظر على مدى العجز الظاهر لديهم أو مستوى القصور في نموهم .
    ومن ثم تمثل هدف الكتاب الحالي في تقديم ثقافة متقدمة في موضوع اسس تصميم وتطويرمناهج وطرق تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة(متخلفين عقليا –ذوى صعوبات تعلم-متفوقين عقليا)،وايضا التكنولوجيا التى يمكن ان تساهم فى نجاح عمليات تعليم وتدريس هؤلاء التلاميذ من خلال استعراضه لجهود كثير من الباحثين والمفكرين والخبراء في هذا المضمار , فالكتاب يصلح كدليل نظري عملي لمعلمي الفئات الخاصة وللطلاب الذين يعدون كأخصائيين ذوى احتياجات خاصة في المرحلة الجامعية الأولى , حيث يساعدهم على اكتساب معرفة نظرية وتطبيقية ضرورية في مجال التربية الخاصة ليتفهموا الحالات التي يتعاملون معها وبالأخص حالات الاعاقة العقلية ،و صعوبات التعلم ،و التفوق العقلى .


    للتحميل هنـــــــــــــــــــــــا




    ......
    من مواضيع العضو :
    عقارات ذات صلة :