1. كاديه

    كاديه

    ‏28 يناير 2012
     

    البحث عن وظيــفــه طرق وأساليـب....


    البحث عن وظيفة

    يعاني كثير من الخريجين من صعوبة الحصول على وظيفة وذلك بسبب مالديهم من قصور في مهارات الاتصال والتعبير عن الذات ، كما يعاني بعض من الخريجين عند التحاقهم بالعمل من بعض المشكلات نتيجة عدم انسجامهم مع بيئة العمل الجديدة مما يؤدي في الغالب إلى تسربهم وعدم تكيفهم مع بيئة العمل ويمكن أن يعزى ذلك إلى عدم تهيئتهم وافتقارهم إلى بعض السلوكيات المهنية التي قد تدفعهم إلى اتخاذ قرارات خاطئة تؤثر على مستقبلهم المهني والوظيفي .
    أخي الخريج !! إيماناً منا بأهمية مساعدتك نقدم لك هذه المطوية لتساعدك في سهولة الحصول على وظيفة ، كما نقدم لك مجموعة من المهارات ، والمعارف ، والسلوكيات التي تساعدك على التكيف مع بيئة العمل في القطاع الخاص ،وبالتالي المحافظة على الوظيفة والبقاء بها.

    اولا : خطوات البحث عن وظيفة :
    وتشمل مايلي• وسائل البحث عن الوظيفة .
    • إجراءات التوظيف في منشآت القطاع الخاص .
    • إعداد السيرة الذاتية .
    • المقابلة الشخصية .
    • دليل إرشادي.


    وسائل البحث عن الوظيفة :

    يمكن البحث عن الوظيفة عن طريق :
    • قراءة إعلانات الصحف والمجلات عن الوظائف .
    • زيارة أقسام وإدارات الموارد البشرية بالشركات والمؤسسات .
    • زيارة المكاتب المتخصصة في التوظيف ( مكاتب العمل ، إدارة التوظيف بالغرف التجارية ، المكاتب الأهلية ).
    • سؤال الزملاء والأقارب والمعارف .
    • تسجيل اسمك وإيداع سيرتك الذاتية لدى مكاتب التوظيف الحكومية .
    • التسجيل في المواقع المتخصصة في التوظيف .
    • الالتحاق بالبرامج الوطنية للتدريب التي تقدمها الجهات المتخصصة والخيرية المنتهية بالتوظيف .
    • شراء دليل الشركات والمؤسسات وإرسال سيرتك الذاتية لهم .
    • إذا كان لديك مهارات خاصة فقم بزيارة المدير العام واعرض نفسك ومهاراتك عليه ، فهذا قد يساعدك بالحصول على وظيفة تناسبك.

    توصية هامة :-

    • توكل على الله ولا تيأس فابحث بحماس وإصرار وصبر حتى تحصل على الوظيفة .
    • نظّم وكثّف عملية البحث بالطرق المذكورة سابقاً .
    • قم بكتابة وتوجيه خطابات فعّالة تنم عن سعة إطلاع وتنوع مهارات الباحث عن الوظيفة .
    • اجر اتصالات شفوية مع أرباب الوظيفة .
    • اجر البحث والاتصال يومياً.

    إجراءات التوظيف بالقطاع الخاص :
    يمر التوظيف في القطاع الخاص بمراحل وكل مرحلة لها إجراءاتها الخاصة .
    المرحلة الأولى : تحديد الاحتياجات الوظيفية .
    المرحلة الثانية : الاستقطاب .
    المرحلة الثالثة :المقابلات والتقييم .
    المرحلة الرابعة : التعيين .




    السيرة الذاتية :-

    السيرة الذاتية هي بيان أو تقرير شخصي موجز يقدمه طالب الوظيفة لصاحب الوظيفة بهدف التعريف بنفسه ، ومهاراته ، وتسويقها ، وضمان الحصول على ميعادٍ للمقابلة الشخصية .

    عناصر السيرة الذاتية :

    أولاً : معلومات عامة وشخصية مع أهمية توضيح اسمك حسب سجلك المدني وكتابة عنوانك وأرقام الاتصال الخاصة بك.
    ثانياً : المؤهلات العلمية .
    ثالثاً : الدورات التدريبية .
    رابعاً : الخبرات العملية .
    خامساً : الاهتمامات ( الهوايات ) الشخصية .

    ضوابط كتابة السيرة الذاتية:

    1. أن تكتب بلغة واضحة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية .
    2. لايفضل استخدام الزخارف والصور .
    3. ألا تتجاوز صفحتين .
    4. أن تحوي صورة شخصية حديثة .
    5. أن يرفق معها المؤهلات العلمية والتدريبية .
    6. ترفق بها رسالة بسيطة ووظيفية تعبر عن شخصية المتقدم وتوضح الوظيفة التي يرغبها .
    توصية :
    السيرة الذاتية وسيلة تسويقية و مفتاح الوظيفة فاجعلها مختصرة سهلة القراءة مقنعة وفعالة واظهر فيها قدرا من المهنية

    المقابلة الشخصية :-

    تعرف المقابلة الشخصية بأنها اللقاء الذي يتم بين مسؤول أو أكثر في المنشأة من جهة وبين المرشح ( المتقدم ) لشغل الوظيفة من جهة أخرى ، وذلك لغرض تقييم مدى صلاحية المرشح لشغل الوظيفة .
    إضاءة ...

    إن دعوتك لإجراء المقابلة تعني أنك تجاوزت الخطوة الأولى وهي تقديم طلب التوظيف ، وغالباً ماتكون هذه الأوراق أعطت انطباعاً جيدًا لدى أصحاب العمل ولذلك تمت دعوتك لهذه المقابلة . لذا عليك تجهيز نفسك جيدا حتى لا تضيّع فرصة الحصول على هذا العمل .

    أنواع المقابلات الشخصية :

    1. المقابلة الشخصية الإنتقائية . 2. المقابلة الشخصية الفردية 3. المقابلة الشخصية الجماعية
    4. المقابلة الشخصية عبر الهاتف 5 . لجنة المقابلة الشخصية .

    الاستعداد للمقابلة :

    1. قم بالبحث عن معلومات عن الشركة والوظيفة.
    كلما زادت معلوماتك عن الشركة وعن الوظيفة التي تتقدم لها كلما تبدو في صورة أفضل في المقابلة الشخصية . ابحث عن

    المعلومات التالية :


    لأي نوع من المنشآت تنتمي هذه المنشأة ؟
    تاريخها , أخر أخبارها !!.
    المنتجات والخدمات ماذا يفعلون / يصنعون / يبيعون ؟!!
    من هم عملاؤها ؟
    أماكن مكاتب الشركة !!





    2. تدرب على المقابلة :

    تدرب على إجابتك عن الأسئلة المألوفة . (أولا: أنت تجيب عن أسئلة خاصة بخبراتك ومؤهلاتك . ثانيا : أنت تسأل أسئلة حول الوظيفة ).
    تدرب على المقابلة مع صديق .( يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة عن نفسك خلال 15 دقيقة ).
    قم بإعداد مادة المقابلة الشخصية قبل أن تخرج .
    التزم المظهر الوقور والمهني في ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه .( في بعض الجوانب سيتم الحكم عليك من مظهرك ) .
    احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق .( إذا تأخرت بشكل خارج عن إرادتك اتصل بأصحاب العمل لشرح الظروف والاعتذار ومحاولة تحديد موعد آخر ).

    3. خطط للمقابلة :

    من سيجري لك المقابلة ؟ .
    هل هناك اختبار يجب عليك القيام به ؟

    عند الوصول :

    أعط اسمك لموظفي الاستقبال أو الشخص الموجود لاستقبالك .
    حاول أن تبقى هادئاً .
    تحدث مع موظفي الاستقبال أو الشخص الذي استقبلك قبل الدخول للمقابلة ، هذا سيساعدك عل أن تبقى هادئا .

    4. أثناء المقابلة :-


    إليك بعض الإرشادات التي ستساعدك على إجراء المقابلة بنجاح .


    افعل خلال المقابلة الشخصية :

    ادخل الغرفة بثقة ، قم بمصافحتهم ، عرفهم بنفسك .
    حاول أن تبتسم بود ، لكن لاتصطنع الابتسامة .
    كن مهذباً ودوداً .
    أصغي باهتمام .
    فكر قبل الإجابة على السؤال الصعب .
    عندما يأتي دورك ، اسأل الأسئلة التي قمت بإعدادها من قبل .
    لاتسأل أسئلة قد تثير علامة استفهام .
    وضح انك تريد هذه الوظيفة واظهر قدراتك .
    كلما كنت صريحاً وشفافاً كلما زاد من قناعة الطرف الآخر ( مجري المقابلة ).

    لانفعل خلال المقابلة الشخصية :

    لاتجلس حتى يقوموا بدعوتك .
    لاتترهل وتتململ على الكرسي .
    لاتدخن أو تعلك اللبان ... الخ.
    لاتحلف .
    لاتنتقد أصحاب العمل السابق .
    لاتلفت انتباههم لنقاط ضعفك .
    تجنب الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة .
    تجنب هز الساق أو القدم .
    تجنب ثني الذراعين أو وضعهما متشابكتين .
    أثناء جلوسك تجنب لف القدمين فوق بعضهما .

    • تنبيه :

    تذكر أن معظم أصحاب العمل يحبذون :
    الأشخاص الذين ينصتون .
    الأشخاص الذين يدعمون إجاباتهم بأمثلة .
    الأشخاص الذين يوجزون مايجب إيجازه .
    الأشخاص الذين يأتون للمقابلة مستعدين .
    الأشخاص الذين يظهرون صراحتهم .
    5. إنهاء المقابلة :

    عبر للجنة عن مدى سعادتك برؤيتهم .
    أبدي رغبتك في تلقي عرضهم .
    اكتب رسالة بعد ذلك تشكرهم لإتاحة الفرصة لك .
    عند وداعك لهم صافحهم جميعا واشكرهم على حسن اللقاء .


    الدليل الإرشادي:

    أولا : برامج التدريب والتوظيف :


    الاسم رقم الهاتف الموقع الإلكتروني
    برنامج الأمير محمد بن فهد لتأهيل الشباب السعودي 038681062
    المشروع الوطني للتدريب والتوظيف إمارة مكة 025722727

    برنامج الأمير فيصل بن بندر ل* الوظائف 063267198

    الإدارة العامة للتدريب العسكري المهني 012253690

    التنظيم الوطني للتدريب المشترك 014911998

    الشركة السعودية للكهرباء 014765555

    الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك ) 033452857

    برنامج * الوظائف في الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل 065335548

    مهنة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني 014552968


    ثانيا : مراكز التدريب في الغرف التجارية:


    الاسم رقم الهاتف مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودي 014053200

    الغرفة التجارية الصناعية بالرياض 014040044

    الغرفة التجارية الصناعية بجدة 026515111

    الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية 03587111


    الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة 025343838




    الغرفة التجارية الصناعية بالطائف 027366800




    الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة 048388909

    الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة جازان 073223627




    الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم 063814000

    الغرفة التجارية الصناعية بالمجمعة 064320268

    الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة أبها 072271818




    الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الأحساء 035820458




    الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الباحة 077250476




    الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة تبوك 044220464

    الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الجوف 046249060

    الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة حائل 065321060

    الغرفة التجارية الصناعية بعرعر 046626544
    الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة نجران 075222216

    الغرفة التجارية الصناعية بينبع 043227722
    الغرفة التجارية الصناعية بالزلفي 064232442





    ثالثا : صناديق التمويل :

    الاسم رقم الهاتف
    صندوق تنمية الموارد البشرية 012790804


    صندوق المئوية 012785998

    بنك التسليف السعودي 014054400

    مركز تنمية المنشات الصغيرة بالتعليم الفني 012088400تحويلة555

    صندوق عبداللطيف جميل للتأهيل المهني 014805014


    ثانيا : سلوكيات العمل

    بعدما قدمنا لك طريقة البحث عن الوظيفة وكيفية كتابة السيرة الذاتية ومعلومات عن المقابلة الشخصية نقدم لك كيفية المحافظة على الوظيفة .
    تعريف :

    تعرف سلوكيات العمل بأنها المبادئ والقيم والقواعد والمعايير التي تحكم مسيرة العاملين في بيئة العمل وتنظيم شؤونهم .
    مفهوم العمل :

    العمل هو الجهد الذي يبذله الإنسان لتحصيل منفعة ، أو النشاط الذي يزاوله بقصد الإنتاج .
    نظم ولوائح وإجراءات العمل : التعرف على النظم واللوائح الداخلية المنظمة لسير العمل وإجراءات العمل المعمول بها في جهة العمل والتعرف على حقوقك والواجبات والمسؤوليات المنوطة بك .
    الولاء : ولائك للعمل وللجهاز الذي تعمل به يعتبر مصدر قوتك تجاه زملائك والآخرين .
    الطاعة : تقبل توجيهات رؤسائك والقيام بتنفيذها أمر هام يجب الحفاظ عليه والقيام به على أكمل وجه .
    الانضباط : يعتبر الانضباط في العمل وفي أوقات الحضور والانصراف أحد أهم المعايير لتقييم الموظف ، فالحرص عليها مطلب حضاري وقيمي .
    الإنتاجية : كلما كان إنتاجك في بيئة العمل وبجودة ومهارة عالية كلما كان ارتقاؤك في سلم الوظيفة ممكنا ... فاحرص عليه .
    عقد العمل :

    هو وثيقة يتعهد بمقتضاها العامل بأن يعمل لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته وإشرافه مقابل أجر معين . ويتضمن العقد شروط العمل وواجبات الطرفين .
    من الشروط العامة لعقد العمل :
    تاريخ بداية العقد ومباشرة العمل .
    نشاط العمل ومقره .
    تحديد الأجر والمزايا المادية والحسومات .
    مدة العقد.
    فترة التجربة .
    ساعات العمل الرسمية .
    الإجازات السنوية، والمرضية .
    بعض الالتزامات الأخلاقية .
    مكافأة نهاية الخدمة .
    سلوكيات المحافظة على العمل :

    1. التحلي بالسلوك والأداب والأخلاق الإسلامية .
    2. احترام الرؤساء والزملاء والعملاء .
    3. المحافظة على أسرار العمل.
    4. الالتزام بأنظمة ولوائح وتعليمات العمل .
    5. المحافظة على أوقات الدوام والمواعيد.
    6. المحافظة على ممتلكات وأموال الشركة .
    7. تحمل المسؤولية .
    8. الاستمرار في تطوير القدرات والمهارات .
    9. الابتعاد عن المجادلات غير المجدية .
    10. التعامل مع ضغوط العمل .
    11. المبادرة في تقديم المقترحات والملاحظات



    موفقين
    منقول
    من مواضيع العضو :
    عقارات ذات صلة :