1. الساهر

    الساهر

    ‏9 مايو 2011
     

    تقع دحلة الرشد في حي المسفلة في الناحية الجنوبية الغربية من المسجد الحرام, ويحدها شرقاً شارع المسفلة العام الممتد من الهجلة الى دوار كدي, وغرباً جبل عمر وجبل الشراشف, وشمالاً جبل عمر, وجنوباً إمتداد لجبل الشراشف من جهة دحلة الولاية.

    ويحتضن هذا الحي الكثافة السكانية والتي تمتزج إمتزاجاً عجيباً وتشهد هذه الدحلة إزدحاماً شديداً طوال العام لعدم وجود مخرج لها وليس فيها سوى شارع رئيسي واحد لا يتعدى عرضه عشرة أمتار وهو بإتجاهين ويسلكه الساكنين في الدحلة والمتجهين إلى جبل عمر من الناحية الخلفية والصاعدين لجبل الشراشف
    ولقرب هذه الدحلة من المسجد الحرام فقد ارتفعت أبنيتها الواقعة على شارعها الرئيسي إرتفاعاً شاهقاً مساهمة في إسكان الحجاج في مواسم الحج والعمرة والزيارة.

    وقد وقعت هذه الدحلة تحت ضغط الزحام الشديد مما حدا بكثير من سكانها للخروج منها للسكن في أماكن فسيحة وتركوا بيوتهم لتأجيرها.

    وقد سكن في هذا الحي وخرج منه كثير من العلماء والوجهاء وطلاب العلم على مدى السنين الطويلة.

    ويقال أن حمزة بن عبد الملك من بنى هاشم كان يسكنه ثم سكن بنو هاشم في هذه الدحلة, ومن أشهر من ولد في هذه الدحلة في عصرنا الحاضر ونشأ بها الشيخ محمد أيوب إمام المسجد النبوي.

    وقد طالب أهل الحي منذ زمن بعيد فتح مخرج للحي يخرج على دحلة المواركة لفك الإختناقات عن الحي ووعدوا خيراً ولا يزالون ينتظرون.

    وقد طال مشروع جبل عمر أجزاء من هذه الدحلة العريقة ولا يزال التخطيط لإقتطاع أجزاء منها لصالح هذا المشروع ودخول الحي في التنظيم.

    وقد اتجهت أنظار المستثمرين لهذا الحي والذي يعتبر موقعاً استراتيجياً للإستثمار السكني العقاري ولكنهم ينتظروا نهاية المشروع الضخم المرتقب القابع على قمة جبل عمر ويمتد على أطراف سفح هذا الجبل الذي أصبح خبرا بعد عين.
    من مواضيع العضو :
    عقارات ذات صلة :
  2. ا.خالد

    ا.خالد

    ‏20 مايو 2011
     
    رد: دحلة الرشد

    ياسلام على الموضوع الجميل ...