1. كاديه

    كاديه

    ‏28 مارس 2012
     

    كل مايخص الدراسه في الخارج (طالب\ة) سعودي
    ________________________________________

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نظراً لوجود نسبة من الطلاب والطالبات الذين لم يتم ترشيحهم للحصول على بعثة من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي, ورغبةً منهم في مواصلة دراستهم في الولايات المتحدة ومن ثم الإلتحاق بالبعثة أثناء فترة دراستهم على حسابهم الخاص, تم تخصيص هذا الموضوع لشرح ضوابط ومسوغات الإلحاق بالبعثة و خطوات الإنضمام للبعثة للطلاب الدارسين على حسابهم الخاص.

    سيتم تحديث هذا الموضوع بحسب ما تقتضيه الحاجة.



    أولا: ضوابط عامة لإجراءات الإلتحاق بالبعثة

    نصت المادة " أولاً" قرار مجلس التعليم العالي رقم 1/8/1418 وتاريخ22/1/1418هـ الصادر بالموافقة السامية رقم 7/ب/5601 وتاريخ 22/4/1418هـ بالموافقة على ضوابط إلحاق الطلاب والطالبات الذين يدرسون على حسابهم في الخارج إلى البعثة التعليمية وفق الضوابط التالية.


    1. أن يحصل الراغب في الدراسة على موافقة الملحقية الثقافية في بلد الدراسة عند وصوله إليه.
    2. أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً .
    3. ألا يكون الطالب قد سبق فصلة من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .
    4. أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغا لها .
    5. أن تكون دراسة الطالب ضمن أحد التخصصات المعترف والموصى بها من قِبل وزاة التعليم العالي.
    6. أن يكون الطالب ملتحقا بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي .
    7. أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافها
    8. (أ) لطلاب مرحلة البكالوريوس: أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته ( 30 ) وحدة دراسية حسب النظام الفصلي أو مايعادلها وبمعدل تراكمي لايقل عن ( 2.5 ) من أربع نقاط أو مايعادله

    (ب) لطلاب مرحلة الماجستير:
    .i أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته ( 9 ) ساعات دراسية حسب النظام الفصلي أو مايعادلها وبمعدل تراكمي لايقل عن ( 3.3 ) من أربع نقاط أو مايعادله . و الا يقل معدله في التخرج للمرحلة الجامعية عن ( 2.75 ) من ( 4 ) أو مايعادلها .
    .ii أن يكون تخصصه في الماجستير استمراراً لتخصصه في البكالوريوس وفي احد التخصصات المعترف والموصى بها من قِبل وزارة التعليم العالي.

    (ج) لطلاب مرحلة الطب:
    .iأن يكون الطالب حاصلا على تقدير لا يقل عن جيد جدا في المرحلة الثانوية
    .ii اجتياز الطالب للسنة الثانية في كلية الطب البشري أو طب الأسنان والسنة الأولى في الصيدلية وفي العلوم الطبية



    ثانيا: الحصول على قبول من الجامعات والمعاهد الأمريكية

    إجراءات القبول:

    يتولى قسم القبول بالملحقية الثقافية مهمة تسهيل إجراءات الحصول على قبول بالجامعات الأمريكية إذا توفرت الإمكانيات لتحقيق ذلك لمن لم يستطيع الحصول على قبول بنفسه من الطلاب المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص. علماً بأن القبول قد يستغرق ستة أشهر. وتجدر الإشارة إلى أن الملحقية تسعى للحصول على قبول للطلاب وفق متطلبات وشروط الجامعة أو المعهد لقبول الطلاب فيها.

    ملاحظة: حصول الطالب على قبول جامعة أو معهد عن طريقه الخاص سيختصر عليه الكثير من الوقت.




    الجامعات الموصى بها

    وضعت وزارة التعليم العالي قائمة بالجامعات الأمريكية التي توصي الطلاب الإلتحاق بها. ويتم تحديث هذه القائمة وفق ما يستجد من متغيرات وعلى الطالب التأكد أن الجامعة موصى بها قبل التقدم للإلتحاق بها.
    لمعرفة الجامعات الموصى بها اضغط هنا

    وبالإمكان الحصول عليها من الملحقية الثقافية بواشنطن وذلك عن طريق التواصل معهم.

    وتحرص الملحقية الثقافية على إلتزام جميع الطلاب بهذه القائمة وذلك أن وضع الطالب الدارس على حسابه الخاص تحت إشراف الملحقية الثقافية يتطلب إلحاقه بجامعة من الجامعات التي أوصت بها ووردت في هذه القائمة مما يمنحه فرصة جيدة للإنضمام بالبعثة بعد إستيفاء شروط الإنضمام.


    الجامعات التي تم إيقاف الإلتحاق بها:

    أوقفت الإدارة العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي التحاق الطلاب السعوديين في بعض الجامعات الأمريكية بسبب زيادة عدد الطلاب السعوديين فيها على النسب المقررة. وفيما يلي قائمة بأسماء تلك الجامعات:

    - جامعة لورنس التكنولوجية بولاية ميتشجن.
    - جامعة مدينة أوكلاهوما بمدينة اوكلاهوما.
    - معهد فلوريدا التكنولوجي بولاية فلوريدا.
    - جامعة باسيفك هواري في ولايةهاواي.
    - جامعة افيلا بولاية ميسوري.
    - جامعة توليدو بولاية اوهايو.
    - جامعة جونسون والاس بولاية رودايلاند.


    أنواع القبول:

    يعتمد إصدار قرار القبول في الجامعة على مدى إستيفاء الطالب لشروط القبول وإستكمال متطلباته, ومن أهم أنواع القبول:

    القبول غير المشروط: Unconditional Admission
    وتنبطق على الطلاب الذين تم قبولهم نظاميا في الدرجة العلمية التي تقدموا لها بالجامعة بعد إستيفاء جميع الشروط.

    القبول المشروط: Conditional Admission
    وتنطبق على الطلاب الذين لم يتمكنوا من إستيفاء شرط (أو أكثر) من شروط القبول مثل:


    الحصول على الدرجة المطلوبة في إختبارات اللغة
    الحصول على الدرجة المطلوبة في الإختبارات التخصصية والعامة في مرحلة الدراسات العليا كإختبارات: GRE,GMAT, MCAT
    القبول بشرط حصول الطالب على معدل جيد في بعض المواد التي تعطى له في بداية الدراسة كمتطلبات سابقة (Pre-requisites) أو دراسة بعض المواد التي تعتبر نواقص (Deficiency)
    وعند حصوله على الدرجة المطلوبة يتم قبوله في الدرجة العلمية المتقدم لها.





    المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على قبول (عن طريق الملحقية) للدراسات الجامعية:

    خمس صور مصدقة ومترجمة من شهادة الثانوية العامة وكذلك من كشف الدرجات على ألا يقل مجموع الدرجات عن جيد جدا.
    خطاب من الوزارة يسمح للطالب بالدراسة على حسابه الخاص.
    صورة من الصفحة الأولى والثانية من جوازي سفر الطالب والزوجة والأولاد (في حالة مرافقتهم له)
    درجات إختبار التوفل TOEFL ( إن وجدت)
    درجات إختبار ( SAT , LSAT) (إن وجدت)
    عنوان السكن وأرقام الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني (إن وجد)
    تحديد الموعد الذي سيبدأ فيه الدراسة.

    المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على قبول (عن طريق الملحقية) للدراسات العليا:


    خمس صور مترجمة ومصدقة لشهادة البكالوريوس وكشف الدرجات ( لا يقل معدله التركامي عن جيد جدا)
    السيرة الذاتية للطالب متضمنة تاريخه العملي والعلمي والأبحاث والمؤلفات والجوائز التي حصل عليها)
    درجات الإختبارات المهنية والعامة مثل:
    إختبارات GRE أو GMAT (إن وجدت)
    إختبارات LSAT لدراسة شهادة Juris Doctor في القانون.
    إختبارات USMLE I و USMLE II لطلاب الطب.
    خطاب من الوزارة يسمح للطالب بالدراسة على حسابه الخاص.
    رسائل توصية باللغة الإنجليزية عدد (3-5) من أساتذته الذين درّسوه ولا تُقبل التوصيات المتشابهة
    صورة من الصفحة الأولى والثانية من جواز سفر الطالب وكذلك صورة من جواز سفر الزوجة والأولاد (في حالة مرافقتهم له)
    درجات إختبار التوفل TOEFL (إن وجدت)
    نبذة موجزة باللغة الإنجليزية في حدود (500) كلمة (Statement of Purpose) يوضح فيها الطالب الغاية من دراسته ويحدد فيها الدرجة العلمية والتخصص الدقيق وأسباب إختياره لهذا التخصص وعلاقة التخصص بالعمل الذي ينوي أن يقوم به بعد تخرجه.
    عنوان العمل والسكن وأرقام الهواتف والفاكس والبريد الإلكتروني (إن وجد)
    تحديد الموعد الذي سيبدأ فيه الدراسة.




    ثالثا: الحصول على التأشيرة الدراسية

    بعد الحصول على قبول , على الطالب أن يتقدم بطلب الحصول على تأشيرة دراسية.


    المستندات المطلوبة للتقدم بتأشيرة طالب:
    جواز سفر صالح لأكثر من 6 شهور من التاريخ المتوقع لدخولك الولايات المتحدة الأمريكية وصورة منه.
    الجواز القديم السابق للجواز الحالي "إن وجد"
    إيصال دفع رسوم السفارة الأمريكية عن طريق سامبا ( 498 ريال)

    تعبئة نموذج 156 الكترونيا عن طريق موقع السفارة
    صوره شمسيه بخلفيه بيضاء، مقاس 5*5 مع ملاحظة أن الصور يجب أن تكون مكشوفة الرأس للرجال، والمرأة المحجبة يجب أن تظهر الجبهة مع منابت الشعر بالإضافة إلى الأذنين!!
    تعبئة نموذج 157 للرجال من 16 سنة وأكبر
    تعبئة نموذج 158
    I20 صالح من أي مؤسسة تعليمية أمريكية وصورة منه.

    إيصال دفع رسوم السيفيس ( 200 دولار)

    ضمان مالي حكومي إذا كنت مبتعث، أو ضمان مالي شخصي يغطي مصاريف الدراسة والمعيشة كما هو مبين بخطاب القبول بالإضافة لكشف حساب بنكي لآخر 3 شهور.
    ملاحظة: نفس الأوراق مطلوبة لتجديد التأشيرة الأمريكية ولكن بدون إيصال تسديد رسوم السفيس وذلك لان السيفيس يسدد مرة واحده فقط، مع وجوب إحضار التقارير الدراسية (Tran******) أو ما يثبت إنهاء مرحلة اللغة لطلاب اللغه، علما أن الضمان المالي للطلاب المبتعثين والراغبين بتجديد تاشيرتهم بالإمكان طلبة من المشرف الاكاديمي بالملحقية الثقافية بواشنطن


    المستندات المطلوبة للتقدم بتأشيرةالمرافق:
    جواز سفر صالح لأكثر من 6 شهور من التاريخ المتوقع لدخولك الولايات المتحدة الأمريكية وصورة منه.
    الجواز السابق للجواز الحالي "إن وجد"
    إيصال دفع رسوم السفارة الأمريكية عن طريق سامبا
    تعبئة نموذج 156 الكترونيا عن طريق موقع السفارة
    صوره شمسيتيه بخلفيه بيضاء، مقاس 5*5 مع ملاحظة أن الصور يجب أن تكون مكشوفة الرأس للرجال، والمرأة المحجبة يجب أن تظهر الجبهة مع منابت الشعر بالإضافة إلى الأذنين!!
    I20 صالح من أي مؤسسة تعليمية أمريكية يثبت حالة المرافقه وصورة منه.
    ضمان مالي حكومي إذا كنت مبتعث، أو ضمان مالي شخصي يغطي مصاريف الدراسة والمعيشة كما هو مبين بخطاب القبول بالإضافة لكشف حساب بنكي لآخر 3 شهور.
    ملاحظة: الضمان المالي الخاص بالمرافق بالامكان الحصول عليه من السكرتاريه في مكتب مدير عام الابتعاث، مع ضرورة اصطحاب بطاقه العائلة وصوره من جواز سفر الزوجه وصوره من قرار الابتعاث.



    رابعا: السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية:

    بعد الإنتهاء من إجراءات السفارة والحصول على تأشيرة الدخول للولايات المتحدة بغرض الدراسة, على الطالب أن يسعى إلى إنهاء إجراءات سفره والوصول في الوقت المحدد للدارسة أو قبل ذلك بقليل حتى يتمكن من ترتيب أوضاعه المعيشية والسكنية قبل بدء الدراسة.



    خامساً: فتح ملف لدى الملحقية

    تقوم الملحقية الثقافية بفتح ملف للطالب الدارس على حسابه الخاص حسب خطاب معالي وزير التعليم العالي رقم 4859 وتاريخ 5/8/1427هـ والمتضمن ما يلي:



    أن الملحقية الثقافية هي الجهة المختصة بمنح خطاب للدارس على حسابه الخاص للإلتحاق بالجامعات مع ضرورة أن تكون دراسته في جامعة موصى بها مع تطبيق الشروط الخاصة بالدراسة على حسابه الخاص وفقاً للمراحل والتخصصات العلمية.
    بعد حصول الطالب على القبول في الجامعة وبدء الدراسة على حسابه الخاص, تقوم الملحقية الثقافية بفنح ملف للطالب ومن ثم متابعة دراسته ويجب أن يشمل ملفه على تقارير عن دراسته الجامعية.
    تقوم الملحقية بإرسال ملف الطالب إلى الوزارة عند إستيفاء شروط الإلحاق بالبعثة وتعبئة النموذج الخاص بذلك والتصديق عليه.


    الوثائق المطلوبة لفتح ملف وكذلك للإلتحاق بعضوية البعثة:



    تعبئة النماذج والتوقيع على الإلتزامات
    إرفاق صورة من جواز السفر (المعلومات الشخصية + صورة الفيزا وختم الخروج من المملكة)
    إرفاق صورة من نموذج الدخول (I-94) للطالب ومرافقيه, أما إذا كان الطالب من مواليد أمريكا فعليه إرفاق صورة من شهادة الميلاد بالإضافة إلى صورة لختم الخروج من المملكة الموجودة على جواز سفره السعودي.
    إرفاق صورة من نموذج (I-20) وصورة من خطاب القبول الأكاديمي من جامعة موصى بها.
    إرفاق صورة من بطاقة الأحوال (واضحة ومقروءة الأرقام) أو دفتر العائلة إذا كان الطالب متزوجا وترافقه زوجته.
    إرفاق صورة آخر شهادة حصل عليها الطالب وضرورة إرفاق صورة قرار لجنة المعادلات إذا كانت صادرة من الخارج.
    كشوف الدرجات الأصلية السابقة والحالية إن وجدت.
    إرسال جميع الوثائق المشار إليها أعلاه إلى عنوان الملحقية الموجود في إستمارة فتح الملف.

    علماً بأن الملحقية لن ترسل أي أوراق للوزارة بطلب الإلحاق بالبعثة ما لم تكن مستوفية لكامل الشروط والتوقيعات.



    للتواصل مع قسم الدارسين على حسابهم الخاص بالملحقية:

    سعد بن ناصر العريني/ مدير قسم الدارسين على حسابهم الخاص : 8838-298(202) [
    محمد عبد العزيز / مشرف الدارسين على حسابهم الخاص: 8813-298(202) نينا كروز / مساعدة 2503-298(202
    ماري روز كسترو/ مساعدة 4840-298(202)
    لمتابعة حالة طلب الإلحاق بالبعثة عن طريق موقع وزارة التعليم العالي

    المميزات التي يحصل عليها الدارسون على حسابهم الخاص:

    تحرص الملحقية الثقافية على إيجاد نوع من الإتصال المباشر بينها وبين هؤلاء الطلاب بهدف توجيههم الوجهة الصحيحة من الناحية الأكاديمية والإجتماعية وتوفير كل ما يمكن أن تقدمه لمساعدتهم على إتمام دراستهم وتحقيق أهدافهم , ومن بين ذلك:



    مساعدتهم في الحصول على قبول بالجامعات الأمريكية الموصى بها.
    إعتماد وتصديق الوثائق والشهادات الدراسية الخاصة بهم.
    صرف مكافآت تشجيعية وفق الظوابط المنظمة لها.
    إلحاقهم بالبعثة وفق الظوابط المنظمة لها.
    صرف تذاكر سفر لزيارة المملكة مره كل سنتين "ذهابا وإياباً" بشرط موافقة وزارة التعليم العالي على دراستهم على حسابهم الخاص.
    من مواضيع العضو :