1. كاديه

    كاديه

    ‏18 ابريل 2012
     

    حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي( الفصل الدراسي الثاني )

    حلّ أسئلة مادة الأدب ـ للصف الأول ثانوي.
    الفصل الدراسي الثاني.

    إعداد الطلاب:
    حسيـن علـي السـالـم ـ حسين محمد السكيري
    خـلـيـفـة مكـي شاخـور ـ نضـال حـبـيـب مـحـيـف
    مدرسة الطفيل بن عمرو الثانوية بسيهات.
    بإشراف: الأستاذ/ علي آل موسى.



    عصر صدر الإسلام، ومصادر الأدب في عصر صدر الإسلام

    المناقشة ص 18:
    س1/ ما حال العرب قبل الإسلام؟ وما أعظم أثر تركه فيهم؟

    ج1/ كانوا أمة ممزقة جاهلة وثنية.
    وأعظم أثر تركه فيهم: أخرجهم من الظلمات إلى النور، وحقَّق لهم الوثبة الحضارية الكبرى.

    س2/ ما الآثار التي أحدثها الإسلام في لغة العرب، وأدبهم؟

    ج2/ أثر الإسلام في لغة العرب:
    -1- تخليد اللغة العربية. -2- جعلها لغة عالمية. -3- ترقيق ألفاظها.
    أثر الإسلام في أدب العرب:
    -1- رسم وتوسيع طريق الأدب.
    -2- التأثير في أسلوب الأدباء، فاقتفوا أثر القرآن والحديث.
    -3- إمداد الأدب بألفاظ جديدة.
    -4- تخليصه من الشوائب كـ (العصبية).

    س3/ ما الموضوعات التي تناولها القرآن الكريم؟ وبأية لغة نزل؟

    ج3/
    -1- السور المكية موضوعها: العقيدة والتوحيد.
    -2- السور المدنية موضوعها: -1-التشريع. -2- الآداب. -3-الفروض.
    ونزل القرآن بلغة قريش.

    س4/ ما وجوه إعجاز القرآن؟ وبأيِّها وقع التحدي؟ ولماذا؟

    ج4/ وجوه إعجاز القرآن.
    -1-البلاغي. -2- الغيبي. -3- العلمي. -4-الإخبار عن الماضي.
    ووقع التحدي. بالإعجاز البلاغي.
    والسبب: أنّ العرب كانت أمة بليغة، والمعجزة تتحدّى أرقى فنون العصر.

    س5/ لكلّ من السور المكية والمدنية خصائص تميزها فما تلك الخصائص؟

    ج5/ خصائص السور المكية:
    -1- قصيرة الآيات. -2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. -4- التكرار.
    ـ5 ـ التهويل. ـ6ـ الجدل. ـ7ـ الإقناع.
    خصائص السور المدنية:
    -1- طويلة الآيات. -2-هادئة اللهجة. -3-عذبة الألفاظ. -4- الوضوح والدقة.

    س6/ ما الآية التي تكرَّرت في سورة الرحمن؟ وما تلك التي تكررت في سورة المرسلات؟ وما سبب التكرار؟

    ج6/
    في سورة الرحمن: (فبأي آلاء ربكما تكذبان).
    و في سورة المرسلات: (ويلٌ يومئذ للمكذبين).
    وسبب التكرار: تثبيت المعنى في النفوس.



    حلّ تمارين مادة الأدب ص18.



    س7/ من الخصائص العامة لأسلوب القرآن ضرب المثل. بيِّن فائدته، ثم
    هات مثالاً يوضِّح ما تقول؟

    ج7/ فائدته: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.
    المثال: (ولا يغتب بعضكم بعضاً، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه).

    س8/ ما نوع الأسلوب الذي بُدئت به سورة النازعات ؟ وما فائدته؟

    ج8/.الأسلوب: التهويل والتكرار.
    والفائدة: تثبيت المعنى في النفوس.

    س9/ إذا قرأت سورة النازعات عرفت حالاً أنّها مكية. اذكر أربعة أسباب لذلك؟

    ج9/ -1- قصر الآيات. –2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. –4-التكرار.

    س10/ وضِّح الصورة البيانية الرائعة في قولة تعالى: (يسألونك عن الساعة أيَّان مرساها).

    ج10/ شبَّه الساعة بالسفينة التي تسير، ولكنّها لابدّ أن تقف في مرسى.
    ووجه الشبه: التوقف بعد المسير.

    س11/ ما الأمر الذي أمر الله المؤمنين بالتمسك به؟ وبم امتن عليهم؟
    ولماذا كانت أمة محمد (ص) أفضل أمة بعثت للناس؟( أجب من خلال الآيات المد نية).

    ج11/ الأمر: التمسك بحبل الله، وهو: دين الله، أو كتابه.
    وامتن عليهم: بأنّهم كانوا أعداء، فأنعم الله عليهم بتأليف قلوبهم.
    وسبب كون أمة النبي محمد (ص) أفضل أمة أنّها:
    1ـ تأمر بالمعروف. 2ـ تنهى عن المنكر. 3ـ تؤمن بالله.

    س12/ وضِّح الصورتين البيانيتين في قوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعاً)
    ، وقوله: (وكنتم على شفا حفرة من النار)، مبيِّناً فائدتهما.
    ج12/
    1ـ الصورة في الآية الأولى: شبّه دين الله أو القرآن بحبل لله يعتصم به المسلمون،
    ويتمسكون، ووجه الشبه: القوة والاتحاد.
    2ـ الصورة في الآية الثانية: شبَّه ضلالهم بخطر من يقف على حافة حفرة
    من النار، يكاد يقع فيها، ووجه الشبه: القرب من الهلاك.
    وفائدتهما: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.

    س13/ في الآية (104) عُطف الخاص على العام. حدِّد موضع العطف،
    وبيِّن فائدته البلاغية.

    ج13/ موضعه: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر).
    فـ (الخير) عام، منه الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر(خاصّان)، وقد عطفا عليه.
    الفائدة البلاغية: تثبيت المعنى في النفوس.


    __________________
    . المناقشة: ص 22:
    س1/ ما وظائف الحديث الشريف ؟
    ج1:
    1ـ توضيح القرآن. 2ـ تفصيل إجماله.
    3ـ تقييد إطلاقه. 4ـ تخصيص عمومه.

    س2 / في أي مرتبة يقع الحديث الشريف من مراتب الكلام البليغ ؟
    ج2: في المرتبة الثانية.

    س3 / إلام ترجع بلاغة النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلّم ـ ؟
    ج3: إلى عدَّة أسباب، منها:
    1ـ أنَّه مؤيد بالوحي والإلهام.
    2ـ موهبته الفطرية.
    3ـ نشأته في قريش، ورضاعته في بني سعد.
    4ـ تضلُّعه في لغة القرآن، وعلمه بلغة العرب.

    س4 / من جوامع كلمه ـ صلى الله عليه وآله ـ قوله : (( قل: آمنت بالله ثم استقم )) .
    ما المراد بجوامع الكلم ؟ و ما الأفكار التي اشتمل عليها هذا الحديث ؟
    ج4:
    المراد بجوامع الكلم: أن تشتمل الألفاظ القليلة على معاني كثيرة.
    من أفكار الحديث: ألا يكتفي الإنسان بالقول أنّه مؤمن، بل.. يدعم ذلك بتطبيق
    الإيمان، والاستقامة على منهاجه.

    س5 / اختر حديثاً تظهر فيه خاصيَّة ضرب الأمثال.
    ج5: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد،
    إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

    س6 / كيف يستفيد الأديب من الحديث الشريف ؟
    ج6: من طرق استفادة الأديب من الحديث:
    1ـ أخذ الكلمات العذبة منه.
    2ـ الاستفادة من معانيه.
    3ـ اقتفاء أسلوبه البلاغي.

    ــــــــــــــ
    من مواضيع العضو :
    عقارات ذات صلة :