1. كاديه

    كاديه

    ‏18 ابريل 2012
     

    تلخيص اسئلة وتدريبات مادة الحاسب الآلي للصف 3 ث - ف2

    شبكات الحاسب والإنترنت

    ما هي شبكة الحاسب :
    تعرف شبكة الحاسب بأنها مجموعة من الحاسبات التي تتوزع على مواقع مختلفة وتربط بينها وسائل الاتصالات المختلفة وتقوم بجمع وتبادل البيانات الرقمية والاشتراك في المصادر المرتبطة بها .

    وظيفة شبكة الحاسب :
    تقوم بإرسال البيانات الرقمية من أجهزة الحاسبات إلى وحداتها الطرفية . وما بين أجهزة الحاسب بعضها البعض باستخدام وسائل الاتصال المختلفة كالأقمار الصناعية والكيابل المحورية والأسلاك الهاتفية بهدف الاشتراك وتبادل المعلومات بينها .

    أمثلة لشبكات الحاسب :
    - شبكة الحاسب في البيئة المكتبية
    تقوم بنقل المستندات والملفات والبرامج بين أجهزة الحاسب المختلفة والوحدات الطرفية المتصلة
    بها كآلات الطباعة وشاشات العرض .
    - شبكة آلات الصرف البنكي
    حيث تسمح بتبادل البيانات والمعلومات بين أجهزة الحاسب في المصارف والمؤسسات المالية والنقدية










    أنواع شبكات الحاسب

    تتنوع شبكات الحاسب وتقسم لعدة أنواع حسب العوامل التالية :
    - مدى اتساعها المكاني
    - التقنية المستخدمة في الشبكة
    - غرض الشبكة
    - سرعة إرسال البيانات في الشبكة

    ويمكن تقسيم شبكات الحاسب إلى
    1- شبكة الحاسب المحلية : Local Area Network (LAN)
    مواصفات الشبكة
    - مساحة مكانية محدودة
    - عدد الأجهزة فيها محدود
    - سرعة الإرسال بها عالية لقصر المسافات بين الأجهزة
    - تستخدم من قبل أفراد أو مؤسسات خاصة بهدف تبادل المعلومات بين وحداتها كالطابعات .
    مثال لشبكة حاسب محلية ( شبكة الحاسب في معمل المدرسة )
    2- شبكة الحاسب الموسعة : Wide Area Network (WAN)
    مواصفات الشبكة
    - مساحة مكانية كبيرة
    - محدودة السرعة لطول المسافات
    - تدار عادة من هيئة عامة أو جهة حكومية
    - مثال لشبكة موسعة ( شبكة الصرف الآلي التي تربط بين أجهزة الحاسب بالمصارف المختلفة )



    2- شبكة الخادم والعميل Client + server) (
    تعتبر شبكة الخادم والعميل شبكة محلية
    مواصفات الشبكة
    - تتكون من نوعين مختلفين من الأجهزة
    النوع الأول الخادم server
    وهى أجهزة حاسب ذات قدرة فائقة على التخزين وذو قدرات معالجة كبيرة وتستخدم لاختزان ومعالجة ملفات المعلومات وقواعد بيانات الشبكة والبرامج المختلفة بها .
    النوع الثاني Client
    وهي أجهزة حاسبات شخصية أو وحدات طرفية يستخدمها العاملون بالشبكة للحصول على البيانات والمعلومات عبر الشبكة .

    4- شبكة الإنترنت
    وهي شبكة تربط بين أجهزة الحاسب بالدول المختلفة وتمتد آلاف الأميال وتسمح بتبادل المعلومات بين مستخدمي الشبكة في الدول المختلفة .







    5 – شبكة التراسل الرقمي
    تقوم هذه الشبكة بتوفير خدمة الاتصال بين الأجهزة الرقمية المعتمدة على الميكروبروسيسر ( المعالج الدقيق ) وأجهزة الاستشعار والتحكم وحاسبات التحكم وتسمح بإرسال الإشارات وتبادل البيانات والملفات المختزنة عليها .
    أمثلة :
    - شبكة التحكم في آلات المصانع .
    - شبكة التحكم في آلات استشعار الحريق .
    - شبكة التحكم في كاميرات المراقبة وشاشات عرض البيانات .
    - شبكة التحكم بالوحدات المختلفة داخل السيارات والطائرات الحديثة .














    أمثلة لتطبيقات شبكات الحاسب

    1- قواعد البيانات الموزعة
    يتم فيها إدخال البيانات والمعلومات في جهاز مركزي أو في مواقع متعددة ثم استرجاعها عند الحاجة من خلال شبكة الحاسب التي تربط الحاسبات بالأماكن المختلفة .
    أمثلة
    - قواعد البيانات في الفنادق لحجز غرف النزلاء
    - قواعد بيانات شركات الطيران لتبادل بيانات الحجز للركاب
    - قواعد بيانات الأحوال المدنية للحصول على معلومات المواطنين من خلال الشبكة.


    2- الاستخدامات المصرفية
    حيث تسمح لعملاء المصارف الحصول على النقد ومعلومات عن حساباتهم البنكية وحتى إجراء التحويلات المصرفية التي يرغبونها عن طريق شبكة للحاسبات تربط بين حاسبات البنك ووحدات الصرف الآلي التي يتم وضعها في الشوارع الرئيسية






    3- تطبيقات الاتصال الرقمي
    تسمح بتقديم خدمة الاتصال للمشتركين وكذلك تبادل رسائل إليكترونية فيما بينهم وتخزينها على ملف من قبل جهاز الحاسب الذي يعمل عليه المستخدم .ثم قراء الرسائل أو الحصول على نسخة مطبوعة منها وهو ما يطلق عليه خدمة البريد الإليكتروني . كما يمكن من خلال الاتصال عبر الشبكة إجراء محادثات وتبادل الملفات بين المشتركين في الشبكة .

    4- نظم التحكم الآلي
    يتم الاستفادة من شبكات الحاسب في عمليات التحكم الآلي حيث تجمع البيانات عن ظاهرة معينة من مصادر استشعار مختلفة ثم ترسل عبر الشبكة إلى جهاز حاسب آلي لكي يقوم بتحليلها وليتخذ الإجراء الالكتروني اللازم لتعديل ومعالجة الظاهرة .
    أمثلة :
    - جمع بيانات عن حركة سير المرور باستخدام أجهزة استشعار وإرسالها عبر شبكة إلى الحاسب لتحليلها وإرسال الأوامر المناسبة إلى الأجهزة المرتبطة بالإشارات الضوئية .
    - أنظمة التحكم بالرادار
    - أنظمة التحكم في العمليات الصناعية
    - نظم المراقبة والحماية والإنذار


    5- نظم المعلومات الموزعة
    تعتبر من التطبيقات المهمة لشبكات الحاسب في الحقول الإدارية والتجارية
    وتعتمد على الاستفسار ومعالجة معلومات معينة من خلال الاتصال المباشر لأجهزة حاسبات مركزية تختزن تلك المعلومات .
    أمثلة
    - أنظمة مصادر المعلومات والتي تختزن معلومات علمية أو طبية أو بحوث منشورة في مجلات جامعية ويمكن من خلال ربط أجهزة الحاسبات للدوائر أو المؤسسات المتماثلة بشبكة الحاسب من تبادل المعلومات بين هذه المراكز .

    6 – أوتوماتية المكاتب
    حيث تستخدم شبكات الحاسب لربط الحاسبات وأجهزتها المساندة كآلات الطباعة ووحدات التخزين في الشبكات المحلية بالمكاتب الحديثة .وذلك بهدف
    - زيادة الإنتاجية
    - الاستفادة من تطبيقات الحاسب لتنظيم الأعمال المكتبية
    - زيادة الإعتمادية في حال الأعطال
    - تقليل التكلفة
    مثال : يمكن أن يشترك عدد كبير من من المستخدمين في آلة طابعة واحدة .




    مكونات شبكات الحاسب ( الأجهزة المكونة للشبكة)
    أهم مكونات الشبكة
    - النهاية الطرفية
    - المودم
    - وسائل الاتصال

    1- النهاية الطرفية
    عبارة عن جهاز إليكتروني مزود بلوحة مفاتيح وشاشة عرض يستخدم لإدخال بيانات إلى شبكة الحاسب .
    يمكن استخدام الحاسب الشخصي لهذا الغرض بعد تزويده بالبرامج المناسبة .
    مثال ( الوحدات المستخدمة لدي خطوط شركات الطيران )

    2- المودم
    يسمح المودم بنقل البيانات عبر خطوط الاتصالات الهاتفية حيث يستقبل الإشارات الرقمية الصادرة عن الحاسب أو الوحدة الطرفية ويقوم بتعديلها إلى إشارة متصلة كهربائية تتناسب خصائصها مع خطوط الاتصالات كما يتولى جهاز المودم العملية العكسية حيث يستقبل الإشارة المرسلة عبر خطوط الهاتف ويقوم بتعديلها إلى إشارة رقمية ثم يرسلها إلى جهاز الحاسب أو الوحدة الطرفية .



    تقنيات إرسال البيانات عبر الشبكة

    تقوم أجهزة الشبكة بتجميع البيانات على شكل حزم لكل منها شكل محدد يطلق عليها مسمى حزمة البيانات أو مظروف البيانات ويوضع في كل حزمة عنوان الحاسب التي أصدرها والحاسب المرسلة إليه .وترسل بيانات كل حزمة على حدة عبر الشبكة .
    تقوم الشبكة بإرسال البيانات إليكترونيا بشكل أرقام ثنائية .
    تقاس سرعة إرسال البيانات بالشبكة بمعامل يطلق عليه سرعة التراسل
    سرعة التراسل
    هو عدد الأرقام الثنائية المرسلة في الثانية الواحدة ( bits/sec)

    مثال
    لدينا ملف حجمه 2 مليون بايت ونرغب في إرساله بوقت لا يتجاوز 0.5 ثانية ,
    ما هي سرعة التراسل المطلوبة بالشبكة لذلك ؟

    الحل

    حجم الملف = 2 * 8 = 16 مليون بت
    سرعة التراسل = حجم الملف / الزمن
    = 16 / 0.5= 32 مليون بت /ثانية







    شبكة الإنترنت وتطبيقاتها
    تعرف شبكة الإنترنت بأنها
    شبكة حاسب موسعة عالمية ضخمة جدا تربط بين عشرات الآلاف من شبكات وأجهزة الحاسب في مختلف أنحاء العالم .
    فوائد شبكة الإنترنت
    شبكة الإنترنت هي وسيلة عصرية للتراسل وإقامة الاتصالات وتبادل الأفكار والحوارات ومتابعة الأخبار والمعلومات والاستفادة من البحث العلمي والتعليم والتسويق وعقد الصفقات التجارية .
    معلومات حول الإنترنت
    - يشتق اسم الإنترنت من الكلمة International Network
    - يتضاعف عدد المشتركين بالإنترنت كل 18 شهر تقريبا
    - تربط الإنترنت ما يقرب من 10 ملايين جهاز حاسب حول العالم عام 1998 م
    - يزيد عدد المستخدمين للإنترنت في الوقت الحالي عن 60 مليون مستخدم .

    العوامل الأساسية لانتشار شبكة الإنترنت
    يتزايد استخدام شبكة الإنترنت بسبب العوامل التالية
    - تعدد استخدامات وتطبيقات الشبكة وتنوعها وتزايد الحاجة إلى هذه الاستخدامات .
    - توفر تقنية اتصالات سريعة وتقنيات وبرمجيات حاسب متقدمة تتيح لمستخدم الشبكة الحصول على المعلومات بسرعة ويسر .
    - انخفاض تكلفة استخدام الشبكة وسهولة الارتباط بها .
    - استخدام الشبكة بلغة المجتمع
    - إمكانية الاستخدام التجاري والاستفادة من الشبكة في عالم الإدارة والأعمال .


    تقنيات وبرمجيات الشبكة :
    من أهم التقنيات والبرمجيات التي ساهمت في نمو وانتشار شبكة الإنترنت.

    1- الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW)
    من وسائل الإنترنت الحديثة للحصول على المعلومات
    يطلق عليها الشبكة العنكبوتية لامتدادها وتشابكها في العالم أشبه بشبكة العنكبوت .
    وتعرف الشبكة بأنها ( مجموعة من الأجهزة في الشبكة يحتوى كل جهاز منها على صفحات إعلانية إليكترونية مصممة تصميما خاصا باستخدام لغات برمجة خاصة أهمهاHTML و JAVA وتحتوي الصفحة الإعلانية على معلومات كتابية مسموعة أو مرئية أو فيديوية باستخدام تقنية الوسائط المتعددة ) .
    للوصول للمواقع المختلفة على الشبكة تم تطوير برامج تسمى برامج التصفح
    (Browsing ).
    يحدد لكل جهاز يحوي صفحات إعلانية على الشبكة عنوان يسمى IP Address ويتكون من أربع خانات بينهما فاصلة وتستخدم الشبكة هذا العنوان للوصول إلى الجهاز
    ولصعوبة هذه العناوين يتم استخدام مجموعة من الأحرف مناظرة لتلك العناوين الرقمية تسمى (URL ) أو موقع المصدر الكلي .




    ويتم استخدام اختصارات في اسم الموقع لتدل على معنى الموقع

    الاختصار المعنى
    com Commercial تجاري
    gov Government حكومي
    org Organization منظمة
    edu Education تعليمي
    sa السعودية

    وباستخدام العناوين يتمكن المتصفح من الوصول إلى الموقع المطلوب .وبتغيير العنوان يمكن الانتقال من صفحة إلى صفحة أخرى في الشبكة .










    2- البريد الإلكتروني (Electronic Mail)
    المقصود به
    التراسل وإرسال مستندات أو وثائق إليكترونية بين المشتركين عبر الشبكة .ويكون لكل مشترك عنوان بريد خاص به يدل عليه ويسمح بتبادل الرسائل الإليكترونية مع المشتركين الآخرين بالشبكة .كما يمكن تبادل ملفات الصوت والصورة من خلال البريد الإلكتروني .
    يتكون عنوان البريد الإلكتروني من جزئيين
    - اسم المرسل إليه
    - اسم المنشأة التي يرتبط بها المشترك
    يربط بينهما الرمز ( ‌@ )

    باستخدام تقنية البريد الإلكتروني وبمعرفة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمشترك يمكن أن يتم تبادل الرسائل عبر شبكة الإنترنت في أي مكان في العالم .









    3- المجموعات الإخبارية

    يتوفر بشبكة الإنترنت إمكانية تكوين مواقع على الشبكة يجتمع فيها المشتركون لتبادل آرائهم أو وضع الإعلانات أو الاستفسار ومناقشة موضوع معين ويطلق على مواقع الاجتماع هذه المجموعة الإخبارية .
    ويتم الاشتراك في هذه المجموعات من خلال تقديم طلب للقائمين على الجهاز الذي به رسائل المجموعة ومن خلال برنامج التصفح يمكن الإطلاع وقراءة الرسائل المتبادلة بين أفراد المجموعة .كما يمكن للمشترك أن يضيف ما يشاء من رسائل لإطلاع الآخرين من أفراد المجموعة عليها .


    4- خدمة المحادثة
    من التقنيات التي تسمح بالاتصال عبر الإنترنت
    حيث توفر للمشتركين إمكانية الاتصال بأجهزة معينة بالشبكة التي يوجد عليها برنامج المحادثة ثم يتم من خلال تلك الأجهزة الاتصال الفوري بينهم .ومن خلال هذه التقنية يمكن للمشترك كتابة نص على جهازه أو التحدث صوتيا ويظهر هذا النص أو الحديث فوريا على أجهزة المشتركين الآخرين في برنامج المحادثة بالشبكة .





    5- مداولات شبكة الإنترنت
    يتطلب ربط أجهزة عبر شبكة أنواع مختلفة من البرمجيات أهمها
    - نظم التشغيل الشبكي
    - برمجيات تطبيقية للشبكة
    - برمجيات بروتوكولات أو مداولات الشبكة .

    برامج مداولات أو بروتوكولات الشبكة (هى برامج خاصة لتنظيم الإتصال وربط أجهزة الحاسبات عبر الشبكة وتتولى تلك البرمجيات مهام توحيد أسلوب الاتصال وتبادل البيانات بين أجهزة الشبكة المختلفة ) .
    وهى بذلك تشبه فى عملها عمل المترجم حيث تسمح تلك البرمجيات لأجهزة مختلفة الصنع وذات أنظمة تشغيل مختلفة بأن تتبادل البيانات فيما بينها .
    من أشهر البروتوكولات فى شبكة الإنترنت
    - مداولة TCP/IP
    تنسق بين جهازيين مختلفين فى نظمهما وأسلوب تشغيلهما ويرتبطان ببعضهما عبر شبكة موسعة أو شبكة الإنترنت لكى يتمكن كل من الجهازيين من الاتصال السليم وتبادل البيانات بينهما .
    - مداولة PPP
    تنظم الاتصال والتنسيق ما بين طرفين أحدهما جهاز حاسب والطرف الآخر شبكة حاسب من خلال الاتصال الهاتفي بينهم .

    - مداولة http
    تنظم أسلوب إرسال الصفحات الإعلامية بين أجهزة شبكة الإنترنت العنكبوتية وتسمح لمستخدمي الشبكة بالوصول إلى مواقع الصفحات الموجودة بالمواقع المختلفة .


    خدمات شبكة الإنترنت
    تقدم شبكة الإنترنت الخدمات الرئيسية التالية :
    1- المراسلات و الاتصال
    يتم ذلك باستخدام تقنية البريد الإلكتروني E-mail
    حيث يتم التراسل بين فردين وتبادل الرسائل والملفات فى أى وقت .
    وهو وسيلة عملية أكثر من الهاتف من حيث إختصار الوقت والجهد والتكلفة بالإضافة إلى إمكانية إرسال رسالة إليكترونية إلى عدة أشخاص فى وقت واحد . وإرسال وإستقبال الرسائل فى كافة الأوقات ومن أى مكان تتوفر به الشبكة .

    2- المناقشات والحوارات
    يمكن اعتمادا على تقنية المجموعات الإخبارية أو تقنية المحادثة إجراء النقاش وتبادل الآراء بين مجموعة من المستخدميين فى أماكن متفرقة من العالم .





    3- الأخبار والمعلومات
    يستطيع مستخدمو الإنترنت الحصول على المعلومات فعليا حول أي موضوع عن طريق إستخدام تقنية الشبكة العنكبوتية أو تقنية نقل الملفات .
    وتتميز الأخبار على الشبكة عن غيرها فى طريقة التصنيف مما يتيح للمستخدم سرعة الوصول إلى الخبر الذي يهمه .وتمتاز كذلك فى رصد الأخبار خلال فترة تاريخية معينة مما يساعد المستخدم على تتبع الخبر منذ بدايته .

    4- التدريب والدراسات
    يمكن إستخدام شبكة الإنترنت فى التدريب والخدمات التعليمية للراغبين فى الدراسة حسب الأوقات الملائمة لظروفهم العملية والمعيشية . حيث يمكن عقد ندوات تحادثية من خلال تقنية المحادثة وتقنيات الشبكة العنكبوتية وهذا النوع من التعليم يسمى التعليم عن بعد .


    5- التجارة والتسويق
    يمكن للمستخدم الإطلاع على البضائع المقدمة من الشركات مباشرة حيث تقدم الكتالوجات والأدلة الإلكترونية إضافة إلى أن السلعة يتم عرضها من خلال الوسائط المتعددة ( الصوت – الصورة – الحركة – البيانات الإحصائية )
    بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام وتبادل الرسائل وحتى إجراء الطلب ودفع التكلفة إليكترونيا بين المستهلك والبائع للخدمة عبر تقنية البريد الإلكتروني .

    6- النشر والمطبوعات :

    تعتبر شبكة الإنترنت وسيلة فعالة وإقتصادية لانتشار الصحف والمجلات والكتب .
    ومعظم الصحف والمجلات العربية والعالمية لها موقع على الإنترنت .
    مزايا طريقة النشر عبر شبكة الإنترنت :
    - الاطلاع على الصحيفة فى أي مكان فى العالم .
    - استرجاع الموضوعات والربط بينها .
    - مجانية مطالعة الصحيفة
    - الإستفادة من آراء واتجاهات ورغبات القراء من خلال استبيانات يتم استيفاؤها منهم عند زيارتهم لموقع الصحيفة على شبكة الإنترنت .


    7- الدعوة والإفتاء والإرشاد :
    يمكن توظيف الإنترنت من خلال تقنيات مجموعات الأخبار فى مجال الدعوة والإرشاد والإفتاء والإعلام بالأخبار والمناسبات الإسلامية ولإرسال الرسائل الدعوية ومسائل الإفتاء من العلماء المختصين إلى ملايين من الأفراد فى العالم أجمع .







    مساوئ الإنترنت
    من أبرز مساوئ هذه الشبكة
    - المواقع السيئة فى الشبكة العنكبوتية
    - فيروسات الحاسب
    - انعدام سرية المعلومات
    - الإدمان على شبكة الإنترنت

    1- المواقع السيئة
    يتوافر على شبكة الإنترنت مواقع سيئة مخلة بالآداب والأخلاق الفاضلة أو تخالف عقيدة المسلم .
    حيث يتم حجب هذه المواقع من خلال أجهزة خاصة يطلق عليها عبارة مزود الحماية Security Proxy والذى يقوم بالتعرف على عناوين المواقع السيئة ومنع وصول برمجيات التصفح إليها .












    الحاسب وأوعية المعلومات

    البيانات
    هي الشكل الخارجي الظاهر والذي يمكن أن يكون صوتا أو نصا أو غير ذلك .
    المعلومات :
    هي المعاني والحقائق والمفاهيم المدركة للإنسان وتمثل ظاهريا بالبيانات .

    الاتصال وتبادل المعلومات
    يتحقق نشاط الاتصال للإنسان بوجود 4 عناصر

    المصدر
    الذي يتلقى الإنسان المعلومات منه إما بالسمع والتلقين أو من خلال المشاهدة والاستنتاج .
    المعلومات
    وهو ما ينشأ عن المصدر من معاني ومعارف وعلم وفكر
    أوعية المعلومات
    وهى وسيلة تخزين وحفظ ونقل المعلومات وتشمل جميع الوسائط التي تحتوي على معلومات يمكن الإفادة منها كالكتب والرسائل والتقارير .
    مستقبل المعلومات
    وهو المستمع أو المشاهد أو القارئ المتلقي للمعلومات
    أوعية المعلومات
    تقسم أوعية المعلومات إلى فئتين
    1- أوعية عامة 2- أوعية خاصة
    الأوعية العامة تقسم إلى
    - الأوعية الأساسية للمعلومات
    ويقصد بها الأوعية التي تحوي معلومات جديدة غير مسبوقة والتي تقدم إسهامات جديدة للمعرفة الإنسانية مثل الاكتشافات والاختراعات .
    - الأوعية التابعة للمعلومات
    ووظيفتها هي إعادة عرض المعلومات الواردة في الأوعية الأساسية بشكل يسهل الاستفادة منها وإدراكها . وتستقى مادتها من الأوعية الأساسية .ومن أمثلتها الكتب الدراسية والمراجع العلمية والنشرات .
    - أوعية المعلومات التكميلية
    لا تقدم معلومات أو معارف بل تعرض وصفا أو أراء عن الوقائع أو الظواهر المتغيرة يوما بعد يوم أو تمثل فهارس وعناوين تسهل تنظيم المعلومات وعرضها والبحث عنها ومن أمثلتها الجرائد والمجلات اليومية والأسبوعية.

    الأوعية الخاصة
    تقسم إلى
    أوعية رسمية
    مثل تقارير وخطابات ومستندات الإدارات والمصالح الحكومية
    أوعية شخصية
    مثل التسجيلات لمحادثات الزملاء والزوار والخطابات الشخصية للأفراد

    تقنية الحاسب كوعاء للمعلومات
    يمكن الاستفادة من قدرات الحاسب كوعاء للمعلومات لكافة الفئات
    الحاسب كوعاء أساسي للمعلومات
    حيث يستخدم الباحثون والعلماء الحاسب للتوصل إلى الاكتشافات الجديدة والاختراعات وإجراء الحسابات العلمية المعقدة ومراقبة وتحليل الظواهر الطبيعية في الكون والإنسان حيث يتوصل به إلى معلومات مستجدة غير مسبوقة .
    الحاسب كوعاء تابع للمعلومات
    يستفاد من الحاسب في تخزين واسترجاع كم هائل من المعلومات نحو تخزين المراجع والموسوعات العلمية وقواعد المعلومات مثل الحديث الشريف والفقه الإسلامي .حيث يستخدم من قبل الباحثين والمتخصصين للتعرف على أحدث ما وصلت إليه المعرفة البشرية من المقالات والأبحاث العلمية .
    الحاسب كوعاء تكميلي للمعلومات
    من خلال وسائل التخزين للحاسب كالأقراص الثابتة والأسطوانات والأشرطة المغناطيسية .وباستخدام شبكات الحاسب التي تحوي قواعد لتصنيف وفهرسة المعلومات وأدوات للبحث عن أي معلومات يطلبها مستخدم الشبكة .
    الحاسب كوعاء خاص
    يوفر برمجيات النشر المكتبي ومعالجة النصوص والجداول الحسابية وباستخدام شبكات الحاسب والإنترنت يمكن تبادل البريد الإليكتروني والقوائم الإخبارية والتي تختزن مرئيات ومخاطبات الأفراد الشخصية .





    استخدام الحاسب للبحث عن المعلومات
    للحصول على معلومة أو موضوع معين باستخدام الحاسب يمكن استخدام
    1- الموسوعات المرجعية ودوائر المعارف وقواعد المعلومات المختزنة على الأقراص الضوئية أو الثابتة .
    2- قواعد البيانات ومن أمثلتها قواعد بيانات الإدارة المدرسية وشئون الموظفين
    3- مواقع شبكة الإنترنت
    4- المكتبات التقليدية والإليكترونية نحو دار المعارف ودار الكتب والتي تضم فهارس لآلاف الكتب المختزنة على شكل ملفات للحاسب .

    البحث في الموسوعات وقواعد البيانات والمعلومات
    تحوي الموسوعات ودوائر المعارف كما هائلا من المعلومات وتتوفر في ثلاثة أشكال رئيسية.
    - مطبوعات ورقية وتصدر في شكل مجلدات
    - موسوعة إليكترونية متوافرة على أقراص CD-ROM
    - موسوعة إنترنت

    وتتشكل الموسوعة من عدة قواعد للبيانات
    القاعدة الرئيسية تعرف باسم ARTICLES أي المقالات وتحتوي على معظم المقالات الموجودة بالموسوعة .كما توجد موسوعة أخرى تسمى INDEX أو الفهرس تتيح لنا البحث عن المواضيع المختلفة .كما توجد قاعدة ثالثة للصور والرسومات .ورابعة للمقالات المصورة .وتوجد أيضا قاعدة مستقلة للسير الذاتية وأخرى للمواضيع الجغرافية وقاموسا إليكترونيا يحتوي على آلاف الكلمات وشرحها . وحين نقوم بالبحث فإننا نستخدم كلمة أو لفظ معين يعد مفتاحا للبحث لمدخل واحد أو قاعدة من القواعد التي تتألف منها الموسوعة .



    البحث في الإنترنت
    يتوفر في شبكة الإنترنت مجموعة كبيرة من أدوات البحث وهى عبارة عن برامج متطورة تسهل البحث والوصول للمعلومات المختزنة في شبكة الإنترنت .
    ومنها المواقع التالية :
    - Yahoo! Search - Web Search للبحث باللغة الإنجليزية
    - Altavisita.com للبحث باللغة العربية

    خصائص بعض المواقع

    الخصائص الموقع
    بنك معلومات شاسع يجرى تحديثه أسبوعيا للبحث عن مواقع الشبكة LYCOS
    يسمح لك بالبحث في محتويات المستندات ومواقع الشبكة WebCrawler
    مرتب بمواضيع وفئات تسمح باستعراضها من مواقع شبكة الإنترنت Yahoo
    يحتوي على معلومات متعلقة باستعمال المجموعات الإخبارية وغيرها Infoseek
    دليل محتو على أدوات مختلفة للبحث داخل المستندات في الشبكة وباللغة العربية Alltheweb


    عادة يكون البحث باستخدام جملة أو كلمة أو لفظ أو عنوان صفحة أو باستخدام دليل مفهرس للبحث على ما يدل عن الموضوع المطلوب .
    ويبنى الدليل عادة على تصنيف المواضيع في شكل هرمي أو يجمع المواقع في الشبكة التي تحوي المعلومة .وقد يبدأ برؤوس مواضيع عامة يؤدي النقر فوق إحداها إلى مجموعة أكبر من رؤوس المواضيع الفرعية التي تقودنا بدورها إلى مستوى ثالث من رؤوس الموضوعات حتى نصل في النهاية إلى ما نبحث عنه

    مميزات البحث من خلال الإنترنت
    - سهولة البحث والتنقل بين مواقع الإنترنت والتجوال فيها .
    - اتصال العديد من المواضيع المدرجة في أدوات البحث بالشبكة مباشرة بمواقع وصفحات مميزة على الإنترنت من خلال وصلات links تزودنا بالمزيد من المعلومات عن المادة موضع البحث .
    - تطوير البيانات وتحديثها وإضافة وتنقيح وتصحيح المعلومات فيها يتم بشكل مستمر .

    البحث في المكتبات الإليكترونية

    ظهرت المكتبات الإليكترونية عن طريق نشر الكتاب بشكل ملف مختزن على وسائط التخزين المعلوماتية .وتتمتع المكتبات الإليكترونية بإمكانات سهلة في البحث والتنقيب وطباعة الاحتياجات اللازمة للمؤلفين والباحثين وإمكانية طباعة أي نص من الموسوعة .
    للبحث في أي مكتبة تقليدية أو إليكترونية لابد من معرفة نظام التصنيف المستخدم .
    طريقة البحث عن الكتب تستخدم بطاقات الفهرسة الموجودة في المكتبة والتي تكون مرتبة هجائيا .
    ينقسم الفهرس العام عادة إلى ثلاثة أقسام
    - فهرس المؤلفين ( يستخدم أسماء المؤلفين )
    - فهرس العناوين ( يستخدم عناوين الكتب )
    - فهرس الموضوعات (يستخدم رؤوس الموضوعات )
    أساليب ووسائل وأجهزة عرض المعلومات
    مميزات عرض المعلومات باستخدام تقنية الحاسب
    - تنوع أساليب العرض حيث يمكن عرض البيانات الصوتية والرسمية والمرئية والحركية والنصوص وبألوان مختلفة .
    - إمكانية عرض المعلومات لعدد كبير من الأفراد حيث يمكن من خلال الشبكة المحلية عرض المعلومات لعدد من الأفراد ويمكن لملايين الجهات والهيئات والأفراد باستخدام شبكة الإنترنت عرض معلوماتها على العالم بوضعها في صفحاتها الإعلامية على الشبكة العنكبوتية .
    - وجود برمجيات وأجهزة مطورة تيسر إعداد وإخراج العرض وتتيح تقديمه بصورة مشوقة وتمكن من إدراج البيانات الأخرى المتوفرة في ملفات الحاسب كالإحصائيات والأشكال البيانية والاستفادة منها ضمن العرض بسهولة ويسر




    1- جهاز عرض البيانات
    يستخدم هذا الجهاز لعرض وإسقاط الأشكال والنصوص والصور والتي توجد في ملفات الحاسب على لوحة أو شاشة عرض خارجية تسمح بمشاهدة عدد كبير من الحضور لها .ويتم ربطه بالحاسب من خلال بوابة شاشة الحاسب .
    والفرق بينه وبين أجهزة العرض الأخرى هو إمكانية إسقاط ما يعرض على شاشة الحاسب من صور ونصوص وأفلام فيدوية مباشرة .كما أن ارتباطه بالحاسب يمكن مدير العرض من تقديم العرض بصورة مشوقة باستخدام قدرات الحاسب بخلاف جهاز الإسقاط فوق الرأس أو جهاز إسقاط الصور الفوتوغرافية الذي يعرض صورا ثابتة فقط .


    2- برمجيات عرض الشرائح

    تستخدم هذه البرمجيات عند الرغبة في تقديم عرض أو محاضرة أو شرح فكرة لعدد من المهتمين بهدف إعداد الشفافيان أو الشرائح الإليكترونية التي يتم عرضها باستخدام جهاز عرض البيانات أو أجهزة العرض الأخرى . كما تستخدم لبناء عرض متكامل من مجموعة متتالية من الشرائح يشتمل على النصوص المكتوبة بالإضافة إلى الوسائط المتعددة من صوت وصور وأفلام فيدوية واستخدام الألوان .






    3- برامج إعداد وعرض المواقع .
    تعد شبكة الإنترنت العنكبوتية وسيلة كبرى لعرض المعلومات حيث يستطيع مستخدم الشبكة باستخدام برنامج التصفح من الوصول إلى المعلومات التي تعرضها المواقع المطلوبة .ويقوم برنامج التصفح بعرض محتويات ومعلومات هذه المواقع على جهاز مستخدم الشبكة بيسر وبكفاءة عالية .
    بالإضافة إلى ذلك لتطوير معلومات الموقع جرى العديد من البرامج التي تيسر عملية إعداد الموقع وإدارته وتقديم معلوماته وبياناته للمستخدم بشكل منسق ومشوق ويطلق على هذه البرامج" برامج النشر على الإنترنت " .




















    الحاسب والتعليم
    مجالات الحاسب فى التعليم

    هناك مجموعة من المجالات التي يمكن أن يستخدم فيها الحاسب فى التعليم ومنها
    1- استخدام الحاسب كمادة تعليمية
    وفيه يتعرض المتعلم إلى قدر كبير من المعلومات حول الحاسب من حيث نشأته واستخدامه ومكوناته . وتشمل موضوعات الحاسب كمادة تعليمية الموضوعات التالية .
    - ثقافة الحاسب
    وتشمل معرفة تأثير الحاسب فى المجتمع والتعامل مع الأقراص
    - التطبيقات الأساسية للحاسب
    تتضمن بعض مهارات الحاسب مثل معالجة النصوص والجداول الممتدة وبرامج الرسوم وقواعد المعلومات والبيانات .
    - تعلم لغات البرمجة
    والغرض منها هو تعليم الطلاب أساليب التفكير والتخطيط المنطقي لحل المشكلات وتطبيق أفضل الحلول عن طريق وضع الخوارزمية لحلها استنادا إلى خبراتهم الدراسية وإلمامهم بالحقائق والنظريات المختلفة .





    ثانيا استخدام الحاسب فى إدارة العملية التعليمية
    حيث يوفر الحاسب مجموعة من البرامج الفائدية (الخدمية ) للمعلم وإدارة الطالب حيث تساعد المعلم فى إعداد الإختبارات و إعداد كشوف الدرجات ونتائج الإختبارات للطلاب وتحديد مستويات الطلاب والصعوبات التى تواجههم .
    كما يستخدم كوسيلة فى إدارة المنظمات التربوية وجمع المعلومات وتخزينها بطرق وتصاميم معينة تؤدي على إختصار الوقت للوصول إلى هذه المعلومات وتسهل الوصول إليها .


    ثالثا استخدام الحاسب وسيلة تعليمية فى المناهج الدراسية
    وذلك للاستخدام فى الفصول المدرسية لتدريس وعرض الموضوعات العلمية والمهارات المختلفة وعرض المعلومات فى مجال تخصص معين بطرق مختلفة ومثيرة تساعد المتعلمين على تكرار ما تعلموه وتدارك النقص الحاصل فى فهم المتعلمين .
    وتبرز أهمية الحاسب كوسيلة تعليمية عن استخدام الصور الملونة والنماذج والمجسمات إلا أن هذه الوسائل كلا منها يخدم هدفا محددا أو مجموعة ضيقة نسبيا من الأهداف . بينما يمكن للحاسب التعبير عن العلاقات المجردة بأسلوب مرئي كما يمكن الإستفادة منه فى تحقيق العديد من الأهداف معا حيث يمكن استخدامه لعرض المعلومات أو معالجنها أو تخزينها واسترجاعها .
    خصائص الحاسب كوسيلة تعليمية
    هنالك بعض الخصائص التي تجعل من الحاسب أداة متميزة لعملية التعليم والتعلم ووسيلة تعليمية من أهمها :
    1- تطوير الإمكانات التربوية :
    حيث يمكن للحاسب تحسين نواتج عملية التعلم وزيادة فاعليتها وذلك من حيث :
    - إثارة دافعية المتعلم والقدرة على جذب إنتباهه
    - تفاعل المتعلم مع مادة التعلم
    - تنمية تفكير المتعلمين من الملموس إلى المجرد ومن الواقع على الرمز
    - التضافر مع نشاطات الصف الدراسي
    - مساعدة الطالب على التغلب على قضية الخوف من الفشل فى الصف الدراسي .

    2- تحسين معدل تعلم الفرد
    حيث يسمح الحاسب لكل متعلم أن يخطو فى تعلمه حسب جهده وسرعته وذلك يأتي نتيجة عمليتين .
    1- أن يسمح للمتعلم أن يتحكم فى تعلمه
    2- وهى قدرة الحاسب على ضبط تدفق المادة التعليمية وفق استجابة المتعلم وذلك بما يلي
    - السماح بتكرار المادة التعليمية
    - السرعة التي يعرض بها هذه المادة
    - كمية المادة التعليمية التي يتعلمها المتعلم .

    3- تقديم الرجع والتعزيز للمتعلم
    وهى قدرة الحاسب على أن يقدم للمتعلم معلومات فورية عن الإستجابة الصحيحة أو الخاطئة ونصف هذه العملية بلفظي الرجع
    FeedBack والتعزيز Reinforcmient
    4- تخزين واسترجاع كم هائل من المعلومات
    يمكن للحاسب تخزين كمية متنوعة وكبيرة من البيانات والمعلومات التي تأخذ عدة أشكال كالنصوص والصور المتحركة حيث يمكنه تخزين كمية كبيرة من المواد التعليمية التي يمكن استرجاعها عند الطلب .

    5- العرض المرئي للمعلومات
    العديد من برامج الحاسب قادر على رسم الصور ومعالجتها وعرضها على الشاشة بشكل جذاب ومفيد وقد تكون هذه المعلومات نصوصا أو رسوما تم رسمها بواسطة الحاسب أو أدخلت إليه بطريقة إليكترونية .

    6- السرعة الفائقة فى إجراء العمليات الحسابية
    من أهم مميزات الحاسب السرعة الفائقة فى إجراء العمليات الرياضية مما دعا إلى تقليل هذه السرعة فى برامج التعليم بمصاحبة الحاسب لتتناسب مع مستوى التلميذ ولا تسبب له إرتباك .




    7- التحكم وإدارة العديد من الملحقات
    للحاسب القدرة فى التحكم فى العديد من الأجهزة الأخري المتصلة به والإستفادة منها مثل مكبرات الصوت والطابعات وأجهزة العرض
    وتتميز عملية التحكم هذه بأنها عملية تحكم ذات إتجاهين .


    مزايا الحاسب كوسيلة تعليمية
    1- نقل عملية التعليم والتعلم إلى المنازل
    2- تشجيع المتعلمين على الإكتشاف والعمل
    3- تحسين اتجاهات المتعلمين نحو المقرارات التي يدرسونها
    4- إتاحة الفرصة أمام الطلاب الذين لا يتاح لهم سوى القليل من فرص الإنتباه فى حجرات الدراسة التقليدية
    5- يساعد الطلاب على إجتياز بعض الصعوبات التي قد تحول دون مواصلة الدراسة .
    6- يمد المعلم بالأساليب والطرق الفنية المناسبة التي تمكنه من تصميم أو تطوير أي مقرر تعليمي يقوم بتدريسه .
    7- يقوم بالعديد من الوظائف والأعمال بأقل أخطاء ممكنة
    8- يقدم المعلومات فى أي وقت دون تعب أو ملل



    الأنماط التعليمية المختلفة لإستخدام الحاسب فى البرامج التعليمية

    1- الطريقة التدريسية
    تهدف إلى التعلم من خلال برنامج يتم تصميمه مسبقا .حيث يقوم البرنامج بعملية التدريس .أي أن البرنامج يدرس فعلا فكرة أو موضوعا ما .
    والطريقة السائدة فى هذا النوع من الإستخدام هى عرض الفكرة وشرحها ثم إيراد بعض الأمثلة عليها وفى بعض الأحيان إيراد أمثلة معاكسة .


    2- طريقة التدريب والممارسة
    وتهدف إلى التعلم من خلال إعطاء فرصة للمتعلمين للتدرب على إتقان مهارات سبق تدريسها حيث يقدم الحاسب عددا من التدريبات أو التمرينات أو المسائل عن موضوع معين سبقت دراسته من قبل .ويكون دور الطالب هو إدخال الإجابة المناسبة حيث يقوم الحاسب بتعزيز الإجابة الصحيحة أو تصحيح الإجابة الخاطئة .
    ويتميز الحاسب على الطريقة التقليدية بميزة التغذية الراجعة الفورية أي أن الحاسب سيوقفه حالا عند إرتكاب الخطأ وقد يناقشه حول الخطأ .

    3- طريقة المحاكاة
    تهدف إلى تقديم نماذج لبناء عملية واقعية من خلال محاكاة ذلك النموذج والتدرب على عمليات يصعب القيام بها فى مواقف فعلية مثل محاكاة ظروف الطيران ونمو النبات وإجراء العمليات الكيميائية .
    ولبرنامج المحاكة الجيد ميزتان مهمتان
    1- ان يسمح البرنامج للطالب بارتكاب أخطاء لا تكون نتائجها سيئة
    2- أن يسمح البرنامج للطالب بممارسة بعض السلطة فى عملية التعلم
    4- الألعاب التعليمية
    تعالج هذه البرامج كثيرا من المواضيع ولكنها تدمج تعليمها فى شكل مباريات تخيلية تحمل التلاميذ على التنافس لكسب العلامات .وعلى التلاميذ لكي يفوزوا أن يحلوا مسائل رياضية ويتهجوا مفردات .
    وتضيف الألعاب التعليمية الجيدة الإثارة والتحفيز إلى العمل المدرسي .





    اختيار البرامج التعليمية الجاهزة
    يوجد ثلاث خطوات أساسية لإختيار البرامج التعليمية الجاهزة
    1- التأكد من أن البرنامج ملائم لنوع الجهاز المستخدم من حيث السرعة وسعة الذاكرة والملحقات
    2- التأكد من خلو البرنامج من أخطاء البرمجة
    3- اختبار فاعلية البرنامج من الناحية التعليمية والتربو
    من مواضيع العضو :
    عقارات ذات صلة :